ماهو الروت وكيفية عمل الروت مجانا للهاتف

ماهو الروت وكيفية عمل الروت مجانا للهاتف

تعرف الروت ؟

إن من صلاحية الروت هي عبارة عن عملية برمجية “ تسمى Super User ” تتم في ذاكرة القراءة الخاصة بنظام اندرويد، وغرضها فتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام الاندرويد بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل او إضافة مميزات جديدة على النظام،

كتغير شكل الخط للاندرويد على سبيل المثال او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـكيرنل Kernel النظام (كتغيير الكيرنلات الخاصة بالجهاز)،

لاحظ ان كيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل الاندرويد لذلك سنتناول بالتفصيل لطريقة عمل الروت للاندرويد.

فعندما يتم عمل الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى Super SU وسوف يكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

لاحظ ان فكرة الروت في الاندرويد، تشابه فكرة الجلبريك في الـ iOS , غير ان طريقة تنفيذهما تختلف، فهذا نظام وذاك نظام.

هل  تحميل الروت إجباري ام إختياري ؟

بكل تأكيد الروت ليس امر إجباري و هو إختياري ويعتمد على حسب رغبتك في إستخدام هاتفك، فإذا أردت أن تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت أمر حتمي،

خاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج الى الروت لكي تستطيع الوصول بالكامل إلى صلاحيات نظام الاندرويد بشكل كامل وأعمق لذلك سنوضح طريقة عمل روت الاندرويد بشكل كامل .

ما هي فوائد الروت( Root ) ؟

فوائد الروت كثيرة جدا ومنها :-

  • تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق ROM Manager، وتركيب ريكفري مختلف عن ريكفري اندرويد الأصلي CWM بميزات أوسع.
  • القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و استرجاعها لاحقًا أو تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب.
  • تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
  • استبدال الخط الأصلي للجهاز بخط اخر.
  • الحذف او التعديل على تطبيقات نظام الاندرويد الأساسية.
  • تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية OCLFF لاق فكس.
  • اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت.
  • تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت مثل تطبيقات اختراق الواي فاي.
  • تنصيب تويكات وموديلز مخصصة لتحقيق استفادة مضاعفة من جهازك.
  • تطبيقات تصوير الشاشة بالفيديو لغرض عمل شروحات (مثل تطبيق Screen Cast).
  • تهكير الالعاب والحصول على نقاط ومال ومميزات اكثر للعبه مثلا.

flash supersu via twrp screenshot

كيفيه عمل روت لأجهزة الأندرويد ؟

تختلف طريقة عمل الروت من جهاز لآخر مع إختلاف الشركات التي تصنع الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، فمنها من يقوم بإغلاق البووت لودر (مثل HTC..الخ) ومنها الاخر يسمح بفتحه (مثل Samsung).

الأجهزة مفتوحة البوت لودر تكون هي المفضلة لدى شريحة كبيرة من المطورين والمستخدمين، لذلك تجد أن أجهزة سامسونج هي المهيمنة على اكثر مبيعات أجهزة الاندرويد.

بالنسبة للأجهزة مغلقة البوت لودر BootLoader، ولكي يتم عمل الروت يشترط فتح البوت لودر Bootloader (وهو المسؤول عن تشغيل النظام) وهذا ما يفيد المبرمجين والمطورين لتطوير وبناء تطبيقاتهم بشكل دقيق ومتوافق بشكل اكبر مع نظام اندرويد.

و طريقة عمل الروت تختلف صعوبتها من جهاز لآخر حسب توفر الإمكانيات ودعم الجهاز

فبعض الهواتف و الحواسب اللوحية الشهيرة، تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت وتختلف فيما بينها حسب طريقة المبرمج التي قام بوضعها.

أيضا تستطيع أن تتجنب الأخطاء أثناء عمل روت الاندرويد عن طريق تنصيب برنامج kingoroot أو Kingroot لكي تستطيع عمل الروت بضغطة واحدة .

ما هو البوت لودر Bootloader ؟

البوت لودر هو عبارة عن كود برمجي إن صح التعبير يكون هو اول كود يمر بالمعالج في النظام، وهو الذي يقوم بعمل فحص سريع لاجزاء النظام (فحص الداخل والخارج)،

ويقوم بعدها بإطلاق الكيرنل والذي بدوره يقوم بإطلاق سلسلة من تعريفات القطع على البورد لتشغيل النظام الاعلى و هو الروم في الاندرويد، للتوضيح نستطيع ان نعبر عن العملية بالشكل التالي :

الضغط على زر التشغيل يطلق تغذية كهربائية > التغية تؤدي الي إطلاق البوت لودر > “البوت لودر يطلق الكيرنل ” > الكيرنل يعرف المعالج والذواكر … الخ ولاحظ أن لكل موبيل طريقة خاصة لفتح الـ Bootloader

 

google nexus s unlock bootloader

كيف أستطيع إلغاء الروت من جهازي ؟

يتم إلغاء الروت حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الاندرويد المثبتة عليه أو عبر تثبيت روم اندرويد رسمي خالي من الروت “الروم الرسمية”.

لاحظ لإزالة الروت ولاستقبال التحديثات الهوائية، يجب عليك تنصيب نسخة اندرويد رسمية ومن الشركة وبأي توجيه أو عن طريق استخدام التطبيقات التي يتم تثبيتها على الجوال اندرويد في إزالة الروت.

تحميل برامج الروت والبوت لودر

 

ثوجد العديد من المواقع والبرامج لتحميل برامج الروت والبوت لودر ومن افضل المواقه هو موقع تفليش كوم  Taflish.com

هذا الموقع متوفر لديه جميع الروتات والبوت لودر والستوك روم STOCK ROOM و٤ ملفات الروم  4files room و كمبينشن روم COMBINATION ROM و ملفات استعادة وملفات الروم ROOT & RECOVERY وأيضاً ملفات المودم MODEM FILES و ملفات كرت الروم CERT FILES والعديد من الملفات التي تخص الأندرويد والسامسونغ Samsung .

حيث يحوي مجموع كبيرة من الملفات ويعد هذا الموقع من اكبر المواقع التي تحوي جميع ملفات الروت ويتوفر أيضا ملفات للسوني Sony والابل Apple  والنوكيا Nokia

رابط الموقع : www.taflish.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.